"سبيس إكس" تخطط لبناء صاروخ قابل للاستخدام ألف مرة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” إيلون موسك عن خطته لبناء صاروخ عملاق من أجل استعمار المريخ، ضمن خطة بناء أسطول من السفن الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها.
جاء هذا التصريح خلال المؤتمر الدولي الـ 67 للملاحة الفضائية بمدينة غوادالاهارا المكسيكية، حيث أشار موسك إلى إن الهدف الأهم لشركته هو تقليص تكلفة الرحلة بما يكفي لاجتذاب ممولين.
وكانت شركة “سبيس اكس” قد نشرت فيديو ترويجيا لخطتها الرامية إلى بناء الصاروخ العملاق الذي يبلغ طوله 77.5 مترا، قبل وقت قصير من تصريحات موسك. ويمكن للمركبات الفضائية حمل 100 طن متري وهي محملة بالبشر والبضائع من الأرض باتجاه المريخ، وسيتم إطلاقها من الأرض على رأس صاروخ ومن ثم تتابع السفر إلى المريخ من تلقاء نفسها، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
وأشار إيلون موسك إلى أنه يخطط لجعل مركبات سبيس إكس قادرة على صنع الوقود بنفسها عندما تصل إلى المريخ حيث أن الصواريخ ستعتمد على غاز الميثان، أو الميثان السائل المبرد Cryo-Methalox لأن تصنيعه سيغدو ممكنا على سطح المريخ “بسهولة نسبية” من خلال إقامة مزارع لوقود الدفع Propellant Farm قادرة على صنع الوقود الذي سيستخدم لإعادة مراكب الفضاء من المريخ إلى الأرض مجددا، وهو ما سيجعل الرحلة إلى المريخ أقل كلفة بحوالي 140 ألف دولار للطن الواحد.
وقال موسك إن الخطة تتجه نحو إمكانية الهبوط على سطح المريخ بعد 20 دقيقة من الانطلاق من الأرض وبالإمكان إعادة استخدام الصاروخ الحامل للمركبات الفضائية حتى ألف مرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا