فايز بركات: يجب إيجاد بدائل لنظام الثانوية العامة

علق النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب على المقترحات والبدائل التي اقرتها وزارة التربية والتعليم لتأمين نظام الثانوية العامة وإعداد آليات عمل تضمن تفادى تكرار حالات الغش والتسريب والتي سيتم تطبيقها بدءا من العام الحالي، مؤكدا أنها لا تكفي ولابد من وضع بدائل أخرى لمنع تكرار كارثة التسريب التي وقعت العام الماضي.

وأكد النائب أنه من الضروري أن تقوم الوزارة بتنفيذ فكرة الامتحان المشفر والتي هي عبارة عن حل مؤقت يتم إتباعه لمدة 3 سنوات حتى نصل إلى امتحان "open book" وتغيير المنظومة كاملة، مشيرًا إلى ضرورة تنفيذ الجزء الخاص بحل أزمة الغش الالكتروني الذي جاء في الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014- 2030 والتي اقرتها الوزارة في عام 2014 .

واقترح ضرورة اجراء امتحانات الثانوية العامة "أون لاين" ويكون الامتحان من خلال سبورات ذكية توضع فى اللجان بدلًا من ورقة الأسئلة، على أن يتم بث الامتحان عن طريق الإنترنت إلى اللجان بشكل إلكترونى فى نفس الوقت دون اللجوء لطبع ورق الأسئلة، وهو ما سيحد من عملية التسريب. مضيفًا إلى ضرورة عدم الاعتماد بشكل أساسي على الامتحان النهائي، بل يتم تقسيم الدرجات النهائية بين الأنشطة والمشروعات والأبحاث والامتحان النهائي، وبالتالي يقلل ذلك من حدة الرعب من كابوس الثانوية العامة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا