رئاسة اللجان النوعية "سيب وأنا أسيب"..الوفد: ننافس على 3 لجان بالتنسيق مع الهيئات البرلمانية الأخرى.. والمصريين الأحرار يطلب دعم "المؤتمر" لمرشحه بـ"الصحة".. والشعب الجمهورى: لن ندعم نوابنا حال تفرقهم

تكثف الهيئات البرلمانية بمجلس النواب، من استعداداتها وجلساتها خلال الأسبوع الجارى، للانتهاء من ترتيبات خوض انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثانى، حيث تحسم الأحزاب ترشيحاتها لرئاسة اللجان، وكذلك لمنصبى الوكالة، وأمانة السر، وتتضمن تجهيزات الأحزاب لخوض هذا السباق، التنسيق مع الكتل البرلمانية المنافسة لدعم ترشيحاتهم وعدم تفتيت الأصوات، الأمر الذى يقابله دعم مرشحيهم فى اللجان الأخرى.
الشعب الجمهورى: لن ندعم نوابنا فى انتخابات لجان البرلمان حال تفرقهم
ومن جانبه، قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إنه سيدعو الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، للتكتل داخل لجنة أو لجنتين على الأكثر من اللجان النوعية بالمجلس، وذلك مع بداية دور الانعقاد الثانى، والاستعداد للمنافسة على رئاسة هاتين اللجنتين، مؤكدًا أنه لن يفرض على النواب اختيار اللجان، بل سيترك لهم حرية الاختيار.
وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من دعوته لنواب الحزب بالتكتل داخل عدد أقل من اللجان النوعية، هو التمكن من المنافسة على بقوة على ذلك المنصب، مشيرًا إلى أنه فى حال عدم اتفاق النواب وتجمعهم فى لجنة أو لجنتين على الأكثر، وتفرقوا فى عضوية عدد كبير من اللجان، فإن الحزب لن يدعم نوابه فى أى ترشح على أى منصب داخل اللجان.
وأشار إلى أن دعم الحزب لنوابه فى الترشح على المناصب المختلفة داخل اللجان النوعية للمجلس، سيرتبط باستناد النائب المرشح على دعم 6 أصوات على الأقل من نواب حزبه، ومن ثم سيسعى الحزب فى إعداد التربيطات مع التكتلات البرلمانية الأخرى لدعمه.
المؤتمر: نثق فى فوز كوادرنا بانتخابات لجان البرلمان
وفى السياق ذاته، قال الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، إن الحزب سيدفع نفس كوادره على رئاسة اللجان النوعية بانتخابات مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثانى، مشيرًا إلى أن الدكتور مجدى مرشد، سيترشح على رئاسة لجنة الصحة، والسفير محمد العرابى، سيترشح على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية.
وأوضح صميدة لـ"اليوم السابع" أن أداء كوادر حزب المؤتمر خلال دور الانعقاد الأول كانت على المستوى المطلوب، مشيرًا إلى أن الحزب يثق فى انتخاب أعضاء مجلس النواب لهم فى الدور الثانى على نفس المقاعد، كما سينتخب الوكلاء على حد قوله.
وأشار رئيس حزب المؤتمر، إلى أن الحزب سيعقد اجتماعًا لنوابه قبل بدء دور الانعقاد الثانى للتنسيق مع ائتلاف دعم مصر بانتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى، موضحًا أن حزب المصريين الأحرار، تواصل معهم للتنسيق على خوض الدكتور أيمن أبو العلا، عضو الحزب، المنافسة على رئاسة لجنة الصحة، إلا أن حزب المؤتمر، يجد أن نائبه "مجدى مرشد" مرشح قوى ويستطيع حسم رئاسة اللجنة لصالحه مرة أخرى، بعدما نجح فى الفوز برئاستها خلال دور الانعقاد الثانى.
الوفد: ننافس على رئاسة 3 لجان فى المجلس
بدوره، قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن الحزب يستعد لانتخابات اللجان النوعية فى البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى، للمنافسة على رئاسة الثلاث اللجان التى فاز برئاستها خلال دور الانعقاد الأول، وهذه اللجان هى اللجنة الدستورية والتشريعية، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، ولجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، ولجنة الطاقة والبيئة، برئاسة النائب طلعت السويدى.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة البرلمانية للوفد ستنافس أيضًا من خلال النائب سيد أبو خضرة، على منصب وكيل لجنة القوى العاملة، والنائب سعد بدير، سينافس على أمانة سر لجنة الإدارة المحلية –التى فاز بها خلال دور الانعقاد الأول- وكذلك النائب العمدة عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة، سينافس على ذات المنصب.
وأشار إلى أن النائب حسنى حافظ، سيكرر محاولته فى المنافسة على أمانة سر لجنة الصحة، خلال دور الانعقاد الثانى، فيما ينافس النائب عمرو أبو اليزيد، على وكالة لجنة الإسكان، مؤكدًا أن الحزب سيبدأ فى التنسيق مع التكتلات البرلمانية الأخرى، بشأن دعم ترشيحاته فى انتخابات اللجان النوعية.
المصريين الأحرار: نخوض انتخابات اللجان النوعية على 4 لجان بالدور الثانى
فيما، قال النائب محمد الكومى عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الحزب يجرى تنسيقًا مع الاحزاب والائتلافات داخل مجلس النواب من أجل انتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى، مشيرًا إلى أن الحزب سيخوض الانتخابات على نفس اللجان التى شهدت اداءًا متميزًا من قبل كوادرها بدور الانعقاد الأول.
وأوضح الكومى لـ" اليوم السابع " أن الحزب سيدفع بكوادرة القادرة على ترأس اللجان وتقديم اداءًا متميزًا يخدم الشعب المصرى، لافتًا إلى أن المصريين الأحرار كان يترأس فى دور الانعقاد الأول ثلاث لجان هى "الإفريقية – النقل والموصلات – الزراعة"، ومن المقرر أن تزيد إلى 4 لجان، لخوض رئيس الكتلة البرلمانية النائب علاء عابد، الانتخابات على لجنة حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا