بالفيديو.. إعلام النظام يهيئ الشارع المصري لأخطر قرار اقتصادي

بدأ الإعلام المصري يمهد لتعويم الجنيه المصري، إذ أصبح من المؤكد تعويمه خلال الساعات المقبلة، وتحاول وسائل الإعلام المحسوبة على النظام إظهار ايجابياته على الاقتصاد ( "تعويم" الجنيه، انك تتركه لآليات العرض والطلب، لا يوجد سعر رسمي.. سعره داخل البنوك هو تقريبا نفس سعره خارجها).
وكان وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، ألمح لاتجاه الحكومة لتعويم الجنيه، خلال مؤتمر "اليورومني" بالقاهرة، الشهر الماضي، فيما اعتبرت تقارير إعلامية أن طلب السيسي من محافظ البنك المركزي، طارق عامر، لدى اجتماعهما، السبت الماضي؛ مواصلة خفض الدين العام، وزيادة الاحتياطي النقدي، مع مراعاة محدودي الدخل، بمثابة رسالة ببدء العد التنازلي لتعويم الجنيه.
لميس الحديدي: الحكومة باتت على وشك اتخاذ القرار
أكدت مقدمة البرامج لميس الحديدي، أن الحكومة باتت على وشك اتخاذ “قرارات جريئة” بتعويم الجنيه ورفع الدعم عن الوقود.
وقالت الحديدي، في برنامج “هنا العاصمة”، المذاع على قناة “سي بي سي” إن ساعات الحسم الاقتصادية اقتربت جدا، حيث إن الدولة بدأت في تنفيذ الخطوات التي اتفق عليها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.
وأكدت لميس الحديدي أن أهم الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال أيام هي تعويم الجنيه أمام الدولار، وتنفيذ طلب صندوق النقد الدولي برفع الدعم عن المحروقات للحصول على القرض، مشيرة إلى أنه لا بديل عن هذا الحل وهو بمثابة الدواء المر.
خالد صلاح: اللى بيزمر مبيخبيش دقنه
وقال مقدم البرامج خالد صلاح: إن الحكومة تصمت منذ 48 ساعة أمام كل التقارير الاقتصادية التى تقول"إننا مقبلون على تعويم للجنيه"، لاسيما أن هذا الصمت يترك للسوق السوداء أعلى درجة من درجات الابتزاز والكبت والضغط على قلوب كل المواطنين..لو عندك نية للتعويم اطلع وقول، ولو مش عندك انفى هذا الكلام، واللى بيزمر مبيخبيش دقنه".
وأضاف خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، أن مؤسسة "بلتون" المالية ذكرت أن تعويم الجنيه فى مصر سيتم خلال ساعات قليلة، موجها رسالته للحكومة:"لو هتعوم قول وطلع البرامج الاقتصادية اللى هتوافق هذا التعويم، وانتوا مش قادرين تظبطوا حركة التجار فى السوق، ومش قادر تضبط حركة الجشع بتاع التجار، ومش قادر تعمل حملات حقيقية نقدر نشوف بيها ضبط تلك الأسعار، ومعندكش القدرة اللى تقول أنا هفرض تسعيرة مؤقتة".
خالد يوسف: مجلس النواب لا يعلم شيئا
قال النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب، إن السياسة الاقتصادية التى تتبعها الحكومة المصرية ستقودها لتعويم الجنيه وزيادة التضخم فضلا عن زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن مجلس النواب لا يعلم شيئا عن تعويم الجنيه قائلا "علمنا زى علم المواطن بالضبط".
وأضاف يوسف خلال مداخلته الهاتفية بالإعلامية ريهام السهلى فى برنامج "يوم بيوم" الذى يذاع على قناة "النهار اليوم" أن المواطن البسيط هو الذى يدفع فاتورة ما يحدث ويتم تحميلهم كل شيء فى الوقت الذى كان يجب أن يتحمل كل هذه الأمور الأغنياء، مشددا على أن هناك رؤى تم طرحها فى البرلمان لكن لم يستمع أحد.
عمرو أديب: تعويم الجنيه مش حل وهنغرق كلنا
وعلق مقدم البرامج عمرو أديب: إن قرار تعويم الجنيه لن يوفر الدولار ولن يحل الأزمة، مشيرًا إلى أن السياحة والتصدير والاستثمار هم الموارد الحقيقية للدولار، وبدون تنشيطها لن تُحل الأزمة.
وأضاف أديب، خلال برنامجه كل يوم المُذاع على قناة on e: وزير الاستثمار لا أحد يعرف اسمها من المصريين..مكنش عاجبني أشرف سلمان، لكن النهاردة الراجل دة كان نعمة".
وتابع: "فين الكلام عن الشباك الواحد؟.. تعويم الجنيه مش حل، وهنغرق، والأزمة مش هتتحل".

 
أسامة كمال: الشارع يترقب إعلان تعويم الجنيه
ويلفت مقدم البرامج أسامة كمال عبر"القاهرة 360" على قناة "القاهرة والناس" إلى أن الجميع في حالة ترقب لميعاد طرح البنك والكل يسأل هو التعويم النهاردة؟ هو خفض سعر الجنية النهاردة والناس مش بتسأل هيحصل خفض أو تعويم ولا لأ، لكن بيسألوا امتى وأد إيه.. المصريين نفسهم يعرفوا سر ارتفاع الدولار بالشكل دة؟".
وأضاف : "الدولار وغيره من العملات أصبح سلعة وسلعة نادرة عشان مافيش حاجة بنعملها كلنا كدة على بعض، موضحا أنه في حال وجود دخل من الخارج ، ولايوجد الا السلف والودايع والقروض، ويفضل محافظ المركزي معذور في ارتفاعات اسعار العملة".
وتابع: "أسأل هل البنك المركزى بيتيح الدولار للسلع الأساسية بالسعر الرسمي؟ أكيد، لو البنك المركزى بيتيح الدولار بالسعر الرسمى ليه الدواء والزيت والسكر مثلا فيهم زيادات ضخمة في الأسعار؟".
تامر أمين ينتقد الإعلان عن تعويم الجنيه
وانتقد مقدم البرامج تامر أمين، تصريحات وزير الصناعة طارق قابيل عن تعويم الجنيه المصري قبل انتهاء عام 2016، مؤكدا أن هذه التصريحات كارثة وتخدم التجار وتهدم السوق.
وأضاف أمين، خلال برنامجه "الحياة اليوم" المُذاع على فضائية "الحياة"، أن الوزراء كل يوم يخرجون بتصريحات عن رفع أسعار كروت الشحن، وقبل تنفيذ القرار يقوم التجار بتنفيذه على المواطن بأسعار مرتفعة جدا، منوها أن الخطأ هنا من الحكومة.
النحاس: المطالبون بتعويم الجنيه مجموعة من المنتفعين
قال وائل النحاس، الخبير الاقتصادي: إن المطالبين بتعويم الجنيه، هم مجموعة من المنتفعين الباحثين عن "سبوبة"، مشيرا إلى أن تعويم الجنيه لا يساعد على جذب الاستثمار إلى مصر، وإنما سبوبة لمن قام بالادخار الفعلي للدولار، وصار هدفهم التربح أكثر لذلك يضغطون على الحكومة، ويشيعون في الإعلام أن تعويم الجنيه هو الحل.
وأوضح النحاس خلال تصريحات تلفزيونية أن المستثمرين المطالبين بتعويم الجنيه يتاجرون بالشعب غير مكترثين لشئ غير التربح، مضيفا: "المستثمر اللي بيطالب بتعويم الجنيه مبيفهمش، لأن هناك خطوات عدة يجب اتخاذها قبل الوصول لمرحلة الإنتاج الفعلية، يمكنه العمل عليها أولا".
وأشار النحاس إلى أن الحكومة تتخذ قرارات خاطئة، ومعاكسة لما تحتاج إليه، موضحا أنه في الوقت الذي تريد فيه خفض الدين العام، تقوم بالاقتراض مما يزيد الدين العام.
التعويم ليس بدعة
أ كدت بسنت فهمي، النائبة البرلمانية والخبيرة الاقتصادية، إن البنك المركزي هو الجهة الوحيدة المسئولة عن سعر الجنيه، مشددا على أنه لا يحق لأحد الحديث عن تعويم الجنيه.
وأضافت بسنت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على هوى مصر مع الإعلامي خالد صلاح، المُذاع على فضائية النهار، أن التعويم ليس بدعة وليس إجراء جديد، ولكن له قيود وتوقيت لإجرائه.
وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن تصريحات وزير الصناعة عن تعويم الجنيه ليست من سلطته وهذا أمر خطير.
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا