صحف العرب: اتفاقية الغاز الاردنية – الاسرائيلية تثير الجدل.. وبحث تمديد الطوارئ فى تركيا .. والسراج يزور الجزائر..اسقاط طائرة استطلاع لداعش قرب الموصل

صحف العرب اليوم:

الحياة:

اتفاق الغاز بين اسرائيل والاردن يوفر للأردن 600 مليون دولار سنويا

الشرق الاوسط:

اردوغان يترأس اجتماع مجلس الوزراء لبحث استمرار الطوارئ

الخبر:

فايز السراج يبدأ زيارة رسمية إلى الجزائر لمدة يومين

القدس:

القوات العراقية تسقط طارة استطلاع تابعة لداعش

ناقشت العديد من صحف العرب الصادرة صباح اليوم ملفات بارزة ؛بينها مانشرته صحيفة "الحياة" اللندنية ؛ والتى سلطت الضوء على تصريحات وزير الإعلام الأردني محمد المومني إن اتفاق استيراد الغاز الطبيعي الموقع الإثنين الماضي مع إسرائيل لا يجعل الأردن مرتهنا للأخيرة، مؤكدًا أنه سيوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويًا، خصوصًا بعد انقطاع الغاز المصري الذي كبد الخزانة العامة حوالى 6 مليارات دولار.

ونقل التليفزيون الاردنى عن المومني قوله ان اتفاق الغاز هو أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا يجعل الأردن مرتهنًا لإسرائيل مثلما يدعي البعض ؛ موضحا انه من السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الإسرائيلي عندما نوقع اتفاق الغاز موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهته.

وأضاف : يجب وضع الأمور في مكانها الصحيح، لأن هناك معاهدة سلام بين الأردن وبين إسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال ؛ يأتي ذلك بعد مظاهرات عدّة عمّت العاصمة عمّان احتجاجًا على الاتفاق.

وتقدر قيمة العقد المُبرم بين الأردن واسرائيل بحوالى 10 مليارات دولار، ومن المفترض أن يبدا تزويد الأردن بالغاز في العام 2019 مع بدء استغلال مخزون ليفاياثان، بحسب بيان شركة نوبل إنيرجي التي تعد الشركة الرئيسة لـكونسورسيوم الامريكية التي أعلنت الاتفاق.

وتناولت صحيفة " الشرق الاوسط" عقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اجتماعا لمجلس الوزراء بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة اليوم الاثنين، للنظر في تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت في البلاد عقب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو الماضي لمدة 3 أشهر

وأوصى مجلس الأمن القومي في اجتماع استثنائي، الخميس، بتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى وقال إردوغان إنها قد تمدد إلى 12 شهرا أسوة بما فعلته فرنسا عقب تعرضها لعمليات إرهابية.

ومن جهته صرح رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم" في لقاء مع رؤساء فروع الشباب بحزب العدالة والتنمية الحاكم إن حالة الطوارئ لم تفرض من أجل الشعب، وإنما من أجل الحكومة التي تستكمل أعمالها في تطهير مؤسسات الدولة من عناصر حركة الخدمة، أو ما أسماه تنظيم فتح الله جولن، نسبة إلى الداعية فتح الله جولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب وإعطاء الأمر بتنفيذها.

واستبعد يلدريم احتمال تعرض تركيا لمحاولة انقلاب جديدة، قائلا إن الذين فشلوا في هدفهم من هذه المحاولة يدعمون العمليات الإرهابية في تركيا الآن، وأن أموال من كانوا يدعمون حركة الخدمة ذهبت إلى منظمة حزب العمال الكردستاني، ولعل أصحابها يندمون الآن

وأعلنت حالة الطوارئ في تركيا في 20 يوليو، بعد اجتماع لمجلسي الأمن القومي والوزراء، وصادق البرلمان على القرار في اليوم التالي.

وفيما أيدت المعارضة التركية فرض حالة الطوارئ، فإنها تثير قلق الغرب بسبب تعليق العمل بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأعلن المجلس الأوروبي أنه سيبحث حالة الطوارئ المعلنة في تركيا والمراسيم الحكومية الصادرة خلالها، والتي يراقبها عن كثب منذ دخولها حيز التنفيذ عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف يوليو الماضي، للوقوف على مدى مطابقتها للمعايير الأوروبية.

فيما أعلنت لجنة البندقية التابعة للمجلس الأوروبي في وقت سابق، أنه من الممكن تقييد الحقوق الأساسية والحريات في بعض الأوضاع الاستثنائية وفي مقدمتها الأمن القومي، غير أنه لا بد من الإبقاء على الخطوات المتخذة في هذا الإطار داخل حدود الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

من جانبه استبعد رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار احتمال وقوع محاولة انقلابية أخرى، بعد التي شهدتها البلاد منتصف يوليو الماضي، وذلك في معرض تعليقه على ادعاءات أثيرت بهذا الخصوص مؤخرًا ؛ موضحا:ان هذه شائعات تتردد بين الحين والآخر بأشكال مختلفة، وأنا شخصيا أستبعد احتمال وقوع محاولة انقلابية أخرى في البلاد.

وفى شأن آخر ذكرت صحيفة " الخبر" الجزائرية ان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز سراج" سيبدأ زيارة رسمية ابتداء من اليوم الاثنين بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين.

وسيتطرق رئيس المجلس الرئاسي الليبي إلى "تقييم للوضع والجهود الجارية التي تمت المبادرة بها في إطار التسوية السياسية للازمة في ليبيا".

وستكون هذه الزيارة- وفق الصحيفة - أيضا فرصة "لتجديد تأكيد موقف الجزائر الدائم الداعم لديناميكية السلم التي تمت المبادرة بها في هذا البلد القائمة على الحل السياسي والحوار الشامل والمصالحة الوطنية في إطار احترام السيادة الوطنية.

وفى الملف العراقى ؛ نقلت صحيفة "القدس " العربى عن ضابط عراقي قوله ان القوات العراقية أسقطت طائرة " بدون طيار" تعود لتنظيم داعش كانت تجري عملية استطلاع فوق مواقع للقوات العراقية جنوبي الموصل.

وقال العقيد عباس مسلم أمر اللواء 92 في الجيش العراقي إن قوة من الجيش العراقي في اللواء 92 التابع للفرقة 15 تمكنت من إسقاط طائرة استطلاع لتنظيم داعش بين ناحية القيارة ومفرق الحضر جنوب الموصل بعد رصدها من قبل شعبة الرصد وتم فتح النار عليها وإسقاطها؛ مضيفا ؛ أنه تم العثور على ذاكرة داخلية للطائرة استخدمت في تصوير مواقع عسكرية عراقية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا