أبو السعود:توفير "الإسكان الاجتماعي" لآخر دفعة للصحفيين

قال أبو السعود محمد رئيس لجنة الإسكان بمجلس نقابة الصحفيين إن الدفعة الجديدة التي حصلت على عضوية النقابة في جدول تحت التمرين، ولم يحصلوا بعد على البدل باستطاعتهم الحجز في وحدات الإسكان الاجتماعي.

وأضاف - في تصريح اليوم - أن على كل متقدم من هؤلاء التقدم بمذكرة بحالته، وضمها لملف الأوراق المطلوبة للحجز، وأنه سيتولى حل هذه المشكلة.

أوضح ابو السعود ان الباب مفتوح للحجز لفئتي الاسكان المدعم وغير المدعم مفتوح حتى 20 أكتوبر الجاري ، حيث يتم دفع مبلغ 9145 جنيها في البريد لحجز الإسكان المدعم، وبالموافقة على التخصيص يتم دفع أربعة آلاف جنيه كل ٣ شهور، وعشرة آلاف عند الاستلام، ثم يحصل الزميل على تمويل عقاري من أحد البنوك، ويتعامل مع البنك ويدفع قسطا شهريا من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ جنيه على مدار ٢٠ سنة، وتبلغ مساحة الشقة ٩٠ مترا وسعرها ١٥٤ الف جنيه.

أما بالنسبة للاجتماعي غير المدعم ، فيدفع المتقدم أولا ١٥ ألف جنيه في البريد ، ثم يدفع حوالي خمسة آلاف كل ٣ شهور لمدة سنة ، وعند الاستلام يدفع عشرة آلاف ، ثم يحصل على تمويل عقاري من البنك ، ويقوم بالتقسيط على ٢٠ سنة من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه شهريا، ومساحة الشقة 96 مترا بسعر 185 ألف جنيه.

وأشار إلى أن المدن المتاحة بالقاهرة هي: أكتوبر وبدر والعبور، إضافة إلى عدد من المحافظات الإقليمية.

وأوضح أن الحاجز يختار أي بنك متوافق معه للحصول على التمويل العقاري، على أن يكون البنك مشتركا في مبادرة التمويل العقاري بطبيعة الحال.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى الزملاء الحاصلين على قروض، فيتم استبعادهم إذا كانوا متعثرين في السداد، أما من لم يتعثر وحصل على قرض، فيتم حساب ما يدفعه شهريا لسداد القرض، فإذا كان يزيد عن ٣٥ في المائة من دخله، يتم الاتفاق بينه وبين البنك أن يسد جزءا من المبلغ المقترض لخفض القسط الشهري، بحيث لا يزيد قسط التمويل العقاري وقسط القرض معا عن ٣٥ في المائة من دخله، وفقا لما جاء في شروط البنك المركزي.

وأشار إلى أنه بالنسبة للصحفيين الحاجزين في الإسكان الاجتماعي، ولكن ليس عن طريق النقابة، ويرغبون في الانضمام للوحدات المخصصة للصحفيين، فعليهم أن يحضروا إيصالا للنقابة، ويسلموه إلى لجنة الإسكان كي تضمهم للمنطقة التي سيسكن بها الصحفيون.

وقال أبو السعود إن مشروع دار مصر سيعلن عنه قريبا، وأن الميزة أن النقابة ستحصل على "كوتة"، ولن تكون هناك قرعة، مشيرا إلى أنه طالب بألف وخمسمائة واحدة من الإسكان المتوسط "دار مصر"، ولو زاد عدد الحاجزين ستطلب النقابة مجددا وحدات من وزارة الإسكان.

أما الإسكان الاجتماعي المدعم وغير المدعم، فسيحصل جميع من ينطبق عليهم الشروط على وحدات، وفقا له.

يذكر أن اللجنة أعلنت فتح باب تقديم المستندات الخاصة بالراغبين في الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي "الفئة الثانية – غير المدعم" بداية من الأربعاء 28 سبتمبر وحتى 20 أكتوبر الجاري، لدى لجنة الإسكان بالدور الثاني بالنقابة.

وأوضحت اللجنة ان المدن المتوفر بها الوحدات هي "برج العرب الجديدة، الفيوم الجديدة، بني سويف الجديدة، اسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، اخميم الجديدة، قنا الجديدة، طيبة الجديدة، اسوان الجديدة، توشكى الجديدة"، إضافة إلى العلمين الجديدة، 6 أكتوبر، بدر ، العبور.

وأن شروط الحصول على الوحدات "غير المدعمة" تتمثل في : ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يزيد عن 55 سنة في بدء الحجز، وألا يتجاوز صافي دخل الأسرة متضمنا البدل 4000 شهريا للمتزوج، و5000 شهريا للأعزب، والحد الأدنى ألف جنيه شهريا.

ويشترط أيضا ألا يكون حصل على أي وحدة سكنية أو مدعمة من الدولة، ويكون الحصول على الوحدة السكنية طبقا لمحل الميلاد أو محل الإقامة أو العمل، وألا يكون مالكا لأي وحدة أو عقار "الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر".

وبالنسبة الأوراق المطلوبة، فتتمثل في : صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته "سارية"، ويتعين على الزملاء بالصحف القومية الحصول على شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري للزوج والزوجة في حالة عمل الطرفين، موضحا بها الرقم التأميني لكل منهما، وبالنسبة للصحف الحزبية والمستقلة يتم تقديم الشهادة المذكورة بالبند الثاني، وشهادة من محكمة الأسرة بالحصول أو عدم الحصول على نفقة شهرية، إضافة إلى صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة "وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومي مميكنة.

ويتم أيضا تقديم إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي باسم المتقدم أو اسم صاحب العقار، وصورة عقد الإيجار. وبالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يتم تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المراكز الطبية المتخصصة، وإيداع مبلغ 15125 جنيه مقدم حجز الوحدة ومصاريف الاستعلام لصالح حساب بنك التعمير والإسكان فرع الزمالك لدى مكاتب هيئة البريد المصري، وتجدر الإشارة إلى أن مكتب بريد نقابة الصحفيين يتسلم مقدمات الحجز للاسكان الاجتماعي المدعم وغير المدعم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا