بـ"أدب الحرب" و"سيناء سكة العاشقين".. الشئون المعنوية تنطلق بحزمة برامج ومسابقات فى ذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. القوات المسلحة تفتح باب التقديم للمسابقة التاريخية.. ومسلسل إذاعى يروى بطولات الجيش

تستعد إدارة الشئون المعنوية، للقوات المسلحة، بعدة حزم من البرامج والمسابقات وذلك فى إطار الاستعداد لذكرى حرب السادس من أكتوبر، حيث تنظم المسابقة الأدبية السادسة للقوات المسلحة تحت عنوان "أكتوبر.. انتصار شعب"، وذلك فى إطار احتفالات القوات المسلحة باحتفالات نصر أكتوبر "العيد 43".
وتقوم فلسفة المسابقة على عدة معايير حيث تعد المسابقة أحد أدوات إدارة الشئون المعنوية فى رعاية المواهب الأدبية، وإتاحة الفرصة لها على مستوى الجمهورية فى مدن وقرى ونجوع الوطن.
وترعى المسابقة فرعا أدبيا هام تم إهماله فى الآونة الأخيرة فى المحيط الثقافى وهو "أدب الحرب" وتسعى لإتاحة الفرصة للعسكرين والمدنيين لاستلهام روح الانتصارات واستمرار تواصل الأجيال الحالية مع الجيل الذى صنع النصر للحفاظ عليه، وفى إطار صيانة الذاكرة الوطنية للأعمال الخالدة للعسكرية المصرية.
هدف مسابقة القوات المسلحة احياء روح النصر واستدعاء قيم التضحية
وتهدف المسابقة الادبية الكبرى إلى إحياء روح النصر واستدعاء قيم التضحية والفداء وتحقيق التواصل بين الآباء أصحاب النصر، للأبناء الحاليين المحافظين على الأرض والمكانة، وتفعيلا لدور إدارة الشئون المعنوية فى تنمية ورعاية جذور الولاء والانتماء للوطن.
كما تعمل المسابقة على نشر فكر وطنى صادق بين المبدعين من شباب الوطن فى ربوعه المختلفة، وتبنى المواهب الصاعدة من أقصى الوطن إلى أقصاه، وإثراء الثقافة الوطنية بأدب الحرب الذى يعكس تضحيات أبناء القوات المسلحة على مر التاريخ، وإحياء هذا الرافد الثقافى بإبداعات وطنية صادقة لصغار الشعراء والكتاب وتوجيه الطاقات الإبداعية للشباب لمنظومة القيم الوطنية ومحاولة لخلق مشروع ثقافى قومى يلتف حوله المحيط الثقافى، إضافة إلى تخليد أسماء فرسان القوات المسلحة فى مجالات الثقافة المختلفة، من الشعر إلى القصة، إلى العديد من روافد الثقافة، وتأكيدا على أن القوات المسلحة مازالت تساهم فى حمل مشعل الثقافة الوطنية.
تشمل أقسام المسابقة شعر الفصحى والعامية والقصة القصيرة
والقسم الأول من المسابقة يشمل شعر الفصحى والعامية، أما القسم الثانى فيشمل القصة القصيرة.
وتنقسم لجان التحكيم إلى لجنة القراءة الأولى والترشيح للجنة العليا فى كل قسم ويحكم فيها عدد من الشعراء والكتاب، والمرحلة الثانية وهى اللجنة النهائية وتضم كبار الشعراء والكتاب والنقاد.
وتشمل شروط المسابقة، أن يتضمن العمل تجربة حقيقية أو خيالية عن موضوع المسابقة، وأن يقدم العمل مكتوبا من 4 نسخ ورقية، وألا يكون العمل نال جائزة داخليا أو خارجيا، وأن يلتزم المتسابق بتقديم العمل خلال المدة المعلنة بوسائل الإعلام، بالإضافة إلى الالتزام بقواعد الذوق العام والتقاليد والثقافة المصرية.
وفيما يخص الشروط الخاصة، ففى مسابقات الشعر، يجب أن تستوحى التجربة الشعرية من موضوع المسابقة المعلن عنها، مع مراعاة البناء وسلامة اللغة والالتزام بقواعد نظم الشعر (شعر مقفى عمودى - حر).
وفى مجال مسابقات القصة، يجب أن تدور فى إطار عنوان المسابقة المعلن عنها ويراعى فيها قواعد الكتابة فى مجال القص، وألا تزيد على 5000 كلمة للقصة القصيرة.
مبالغ مالية وشهادات تقدير
وتشمل جوائز المسابقة وحفل التكريم، من الاول حتى العاشر فى كل قسم من المسابقة شهادات تقدير باسم القوات المسلحة، ومبالغ مالية، على أن يتم تكريم العسكريين والمدنيين معا فى حفل لكبار الكتاب والشعراء والنقاد بالوسط الثقافى.
وترسل الأعمال إلى إدارة الشئون المعنوية (11 شارع العروبة – مصر الجديدة) حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل.
فى السياق نفسه تنظم إدارة الشئون المعنوية مسابقة الاستعلام الصوتى اعتبارا من الرابع من أكتوبر حتى السادس عشر من أكتوبر الجارى .
كما تنظم مسابقة التاريخ العسكرى بالتعاون مع الاذاعة المصرية وتذاع اعتبارا من الاول من اكتوبر وحتى نهايته على كافة شبكات الاذاعة بعنوان "خير اجناد الارض".
"سيناء سكة العاشقين"
كما تقدم إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بالتعاون مع الإذاعة المصرية مسلسل إذاعى (سيناء سكة العاشقين )، يتناول بطولات بعض من شهداء الوطن خلال معارك حرب أكتوبر 1973 من القادة والضباط وضباط الصف والجنود، ومن شهداء سيناء منذ يناير 2011 وحتى الآن، وتذاع الحلقات اعتبارا من الأول من اكتوبر وحتى نهايته على كافة شبكات الإذاعة المصرية.
ويذاع البرنامج على عدة اذاعات منها البرنامج العام، فى العاشرة وخمس دقائق صباحا، والشباب والرياضة فى الحادية عشر وخمس دقائق، والقاهرة الكبرى، فى الثالثة وخمس وأربعين دقيقة، وعلى اذاعة الشرق الأوسط فى السادسة وخمس وأربعين دقيقة، وعلى صوت العرب فى الحادية عشر وخمس دقائق مساء.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا