تناول فيتامين "أ" باستمرار يسبب آثارا سمية أبرزها زيادة الضغط داخل المخ

كشف تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" أن آثار فيتامين "أ" سمية عند تناوله بكميات كبيرة، وعادة ما تسبب الصداع، وزيادة الضغط داخل المخ، كما أن استخدام فيتامين أ باستمرار يسبب تغيرات فى الجلد والشعر والأظافر ومشاكل فى الكبد ويحدث تشوهات خلقية فى الجنين.
وتابع أن فيتامين أ شديد السمية فى الأطفال وينتج عن أخذه بكميات عالية فقدان الشهية وعدم النمو بشكل صحى والحكة، وبالنسبة للأطفال الذين يحصلون على جرعات زائدة من فيتامين أ تتطور لديهم نتائجها السمية فى غضون أسابيع.
وكما جاء فى التقرير أن على الرغم من أن كاروتين يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، والإفراط فى تناول الكاروتين يسبب وجود الكاروتين بكميات كبيرة فى الدم وعادة ما يكون بدون أعراض، ولكن قد يصبح الجلد أصفر وخاصة فى باطن القدم وراحة اليد، وعندما يؤخذ على شكل مكمل غذائى تستمر الكاروتينات وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك لا يظهر خطر ارتفاع الكاروتينات عندما يتم استهلاكها فى شكل خضروات وفاكهة.
وحسب التقرير أن البالغين الذين يستهلكون فيتامين أ، أكثر من اللازم يمكن أن تتطور لديهم هشاشة العظام وتعاطيه بجرعات كبيرة يومية يتسبب فى كثير من مشاكل الجلد، وظهور بعض الأعراض كالصداع والطفح الجلدى وعادة ما تتطور الأعراض إلى سمية أو حادة التى تظهر على شكل ثعلبه فى الحواجب وجفاف العيون والشفاه المتشققة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا