أبو النجا: 92 مليون دولار حجم الاستثمارات السودانية فى مصر

قال المهندس أبو العلا أبو النجا، عضو جمعية مستثمرى العاشر من رمضان إن السودان تحتل المرتبة 39 من حيث الدول المستثمرة فى السوق المصرى ، باجمالى حجم استثمارات 92 مليون دولار لعدد نحو 362 شركة سودانية.

ولفت إلى أن افتتاح ميناء " ارقين " مع السودان تؤدى إلى خفض تكاليف النقل والشحن وسهولة تدفق البضائع وزيادة حجم التجارة بين البلدين.

وأضاف أبو النجا، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن تلك المعابر اول خطوة لربط مصر بالقارة الإفريقية ، موضحا أن ميناء ارقين سيكون لهما دور فى إقامة مشروعات مشتركة بين مصر والسودان منفذ للاستصلاح الأراضى الزراعية وتسهيل حركة رأسمال والعمالة الفنية والمعدات، إذ أن هناك سوقا كبيرة.

وأشار إلى أن زراعة الأراضى السودانية كفيلة بسد حاجة مصر من الحبوب والمنتجات الغذائية ، كما أن السودان بحاجة إلى الصناعات المصرية مثل الأجهزة الكهربائية والملابس والسجاد والصناعات الغذائية إذ إن هناك سوقا كبير بالسودان وهناك دول محيطة تستورد احتياجاتها الغذائية منها بالاضافة الى ميناء بورسودان وهو منفذ بحرى يسمح للمنتجات المصرية بالعبور إلى الأسواق الإفريقية الأخرى.

ونوه ابو النجا، إلى امكانية الحصول على التمويل اللازمة لإقامة هذه المشروعات من خلال البنك الافريقى إذ أن مصر والسودان دول جوار وأعضاء فى اتفاقية الكوميسا، أو إقامة استثمارات برؤوس أموال مشتركة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا