مصادر: لأول مرة الاستعلام عن المتقدمين لـ500 ألف شقة ائتمانيا قبل الاستعلام ميدانيا.. وتؤكد: الهدف تسليم الوحدات بشكل أسرع واستبعاد من عليهم متأخرات للبنوك.. وتحصل أقساط الإعلان الثامن نوفمبر المقبل

كشفت مصادر مطلعة، بوزارة الإسكان، أنه لأول مرة سيتم الاستعلام ائتمانيا على المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعى قبل الاستعلام ميدانيا، وذلك للتأكد من عدم وضعهم داخل القوائم السوداء داخل البنوك.
وأضافت المصادر، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تطبيق ذلك على المتقدمين للإعلان الثامن والذى تضمن 500 ألف شقة فى كل المدن الجديدة والمحافظات.
وأوضحت المصادر، أن الهدف من ذلك القرار الذى يتم تطبيقه لأول مرة بخلاف ما كان يتبع فى الإعلانات السابقة، هو محاولة لتقليل المدة الزمنية لاستلام الوحدات السكنية للفائزين، مضيفة: فى الإعلانات السابقة كان بيتم الاستعلام ميدانيا على الفائزين وعقب الاستعلام كان يتم إرسال الأوراق للبنوك، تمهيدا لتسليم الوحدات للفائزين، ولكن كانت بعض البنوك تقوم برفض أوراق الكثير منهم نتيجة لوضعهم داخل القوائم السوداء أو حصولهم على أكثر من قرض، وهو ما لا يجوز منحه وحدة سكنية وعلى المتقدم أكثر من قسط وهو ما يؤدى إلى عدم قدرته على دفع هذه الأقساط.
وأشارت المصادر، إلى أن هذا الإجراء الذى تم الاتفاق عليه بين كل من صندوق التمويل العقارى وبين البنوك، سيعمل على الاستعلام فقط على المتقدمين الذين لا توجد عليهم أى مشاكل فى البنوك سواء بوضعهم داخل القوائم السوداء أو حصلوا على أكثر من قرض، وهو ما يعمل على سرعة دورة تسليم الوحدات السكنية.
وأكدت المصادر، أنه بالنسبة لأصحاب الكراسة الزرقاء وهى التى تتضمن وحدات سكنية جار إنشاؤها سيقوم هؤلاء بدفع أول قسط ربع سنوى، اعتبارا من نوفمبر المقبل وقيمته 4 آلاف جنيه، ولكن بالنسبة لأصحاب الكراسات الحمراء، والتى تتضمن وحدات سكنية فى مراحل التشطيب، أوضحت المصادر أنهم سيقومون بدفع مقدم الحجز كاملا بدون تقسيط لأن هذه الوحدات جاهزة للتسليم.
من ناحية أخرى، أكدت المصادر، أن دفع الأقساط الربع سنوية لـ500 ألف وحدة سكنية، التى تم طرحها للحجز مؤخرا، غير مرتبط بالاستعلام عن المواطنين المتقدمين، لافتة إلى أن الهدف من تقسيط مقدم الحجز على دفعات هو التخفيف على المواطنين محدودى الدخل، مضيفة: "بدلا من دفع المواطن مقدم الحجز كاملا دفعة واحدة، قررنا تقسيط المقدم على أقساط ربع سنوية لحين موعد استلام الوحدة السكنية".
كان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد قرر تأجيل تحصيل الأقساط ربع السنوية لوحدات الإسكان الاجتماعى، التى ستنتهى خلال عام، وتم طرحها ضمن الإعلان الثامن لمشروع الإسكان الاجتماعى، وكذلك الوحدات التى سيتم التحويل إليها من مدينتى القاهرة الجديدة والسلام، ووحدات المرحلة الثانية لمدينة دهشور، لشهر نوفمبر المقبل بدلاً من سبتمبر.
وأشارت إلى أنه سيتم الانتهاء من الاستعلام عن جميع المتقدمين فور الانتهاء من تسجيل بياناتهم داخل البنوك، موضحة أنه من المقرر أن يتم إرسال أوراق وملفات الذين تم الاستعلام عنهم للبنوك، تمهيدا لدفع مقدمات الحجز قبل استلام الوحدات التى تم تخصيصها لهم.
كانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح 500 ألف شقة فى جميع المدن الجديدة، وعدد من المحافظات، وذلك على كراستين، الكراسة باللون الأحمر تتضمن نحو 100 ألف وحدة سكنية، سيتم الانتهاء من تشطيبها نهاية العام الجارى، والكراسة باللون الأزرق تتضمن 400 ألف شقة سيتم الانتهاء منها خلال عام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا