المجريون يبدأون الاقتراع في استفتاء على قبول بلادهم حصص إلزامية من المهاجرين

بدأ المجريون اليوم الأحد،الاقتراع في استفتاء دعا إليه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لحشد الدعم لحكومته التي تعارض حصص الاتحاد الأوروبي الإلزامية بشأن طالبي اللجوء.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي للمجر، ومن المتوقع أن تغلق هذه الأبواب في الساعة السابعة مساء بالتوقيت ذاته.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن 3ر8 مليون ناخب لهم حق التصويت في هذا الاستفتاء، مشيرة إلى أن السؤال الموجه للناخبين هو "هل تريد الاتحاد الأوروبي أن يكون قادرا من دون استشارة البرلمان المجري على أن يصدر مرسوما بالتوطين الإلزامي لغير المجريين في المجر؟".

يشار إلى أن المجر كانت أول دولة في الإتحاد الأوروبي تمنع دخول المهاجرين واللاجئين في البداية من خلال إقامة سياج على طول الحدود مع صربيا وكرواتيا، كما أقرت قوانين قاسية ضد التسلل عبر الحدود.

وعلى صعيد آخر، حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز من "اللعبة الخطيرة" لدولة المجر التي تنظم استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي.

وقال شولتز، حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، إنه "وفقا لشروط توزيع اللاجئين، ليس على المجر استقبال سوى ألفي لاجئ تقريبا.. وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة".

واعتبر أن رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان يمس "بمبدأ أساسي للاتحاد الاوروبي، إذ أنه يشكك في أسس التشريع الاوروبي الذي شاركت المجر نفسها في وضعه"، داعيا قادة الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تشديد لهجتهم إزاء رئيس وزراء المجر .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا