صحف اليوم.. «الجارحى وعامر» فى واشنطن خلال أيام لإتمام قرض الـ12 مليار دولار.. لا زيادة في الرسوم بالمدارس الخاصة .. و«الوزير» يتفقد ميناء سفاجا خلال ساعات

الأهرام:

"الأهرام" ينشر مخطط الإخوان لزعزعة الاستقرار

اختلاق الأزمات..ومسلسل الاغتيالات

لاتزال جماعة الإخوان الإرهابية تسعى بشتى الطرق إلى إشاعة الفوضى والقلاقل فى مصر، من خلال مخططها الإجرامى لإفشال الدولة، فبعد أن فشلت الجماعة الإرهابية فى الحشد على أرض الواقع، لجأت إلى محورين أساسيين لتنفيذ أهدافها الخبيثة،

أولهما يتمثل فى اصطناع الأزمات وبث الشائعات بهدف إثارة الرأى العام وإقحام فئات، وشرائح محددة من المجتمع فى صراع مع الدولة، لاستنزاف مواردها وضرب الاقتصاد المصري.

أما المحور الثانى فيتمثل فى قيام ميليشيات الجماعة الإرهابية المسلحة بارتكاب جرائم القتل وإرهاب المواطنين، وتنفيذ عمليات الاغتيالات باستهداف الشخصيات المهمة فى الدولة، لتشويه سمعة مصر داخليًا وخارجيًا بدعوى انعدام الأمن،

المعلومات الأمنية التى رصدها جهاز الأمن الوطنى بوزارة الداخلية أكدت قيام جماعة الإخوان الإرهابية بانتقاء وسائل جديدة لزعزعة الاستقرار فى المجتمع المصري، وذلك من خلال اختلاق الأزمات وبث الشائعات واستغلال المطالب الفئوية لإثارة الفتن بين المواطنين، فبعد الكشف عن المخطط الإرهابى فيما يسمى بـ «وحدة الأزمات»، والتى استهدفت الإضرار بمقدرات الدولة، نجحت أجهزة الأمن فى إحباط مخطط جديد لتعطيل حركة المواصلات العامة، وإحداث أزمة بين المواطنين، وهو ما أعلنت عنه وزارة الداخلية قبل أيام قليلة بقيام عناصر إحدى الخلايا الإخوانية من العاملين بهيئة النقل العام بالقاهرة باستقطاب مجموعة من العاملين ، وتكليفهم بالتحرك فى أوساط زملائهم بالمرفق الحيوى للضغط على مسئولى الهيئة لتنفيذ بعض المطالب الفئوية، المتمثلة فى رفع الحوافز والبدلات.

الاخبار

مفاجأة في محاولة اغتيال النائب العام المساعد

السيارة المفخخة لوحاتها مسروقة من القاهرة وأرقام موتورها لسيارة بالغربية والشاسيه لأخري بكفر الشيخ

كشفت جهود الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية عن مفاجأة من العيار الثقيل في حادث محاولة الاغتيال الفاشلة للنائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز بمنطقة التجمع الأول.. وقالت مصادر لـ »الأخبار»‬: إن السيارة المستخدمة في تنفيذ الحادث الإرهابي ماركة دايو نوبيرا بيضاء اللون حيث تبين ان اللوحات المعدنية المشتبه بها مُبلغ بسرقتها من المواطن »‬م.ر» ويعمل طبيبا ويقيم بمنطقة مصر الجديدة.. وأضافت المصادر الأمنية أنه برفع رقم الشاسيه الخاص بالسيارة تبين انه يخص سيارة ماركة فيات ملك أحد المواطنين بمحافظة كفر الشيخ وباستدعائه تبين ان سيارته الفيات بحوزته وتحمل بالفعل نفس رقم الشاسيه المثبت بالسيارة التي تم تفجيرها ورجحت المصادر قيام الإرهابيين »‬بدق» نفس الرقم علي السيارة المفخخة، كما كشفت التحقيقات ان رقم الموتور يخص سيارة ماركة »‬أوبل» ملك أحد المواطنين بمحافظة الغربية وأن المنفذين قاموا أيضا »‬بدق» ذات الرقم علي السيارة المستخدمة في الحادث.. وقالت المصادر إن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية يتابع فريق البحث الذي يقوده اللواء جمال عبدالباري مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام لكشف منفذي الحادث وتقديمهم للعدالة.

وأوضحت المصادر أنه باستدعاء مالك السيارة التي تحمل نفس رقم الموتور بمحافظة الغربية تبين ان سيارته بحوزته. وأشارت المصادر إلي أنه بتفريغ كاميرات المراقبة بالمنطقة التي شهدت الحادث تبين ان السيارة التي تم تفجيرها وضعت قبل الحادث بثلاث ساعات وان قائدها الذي لم تتضح معالمه تردد بها علي موقع الحادث أكثر من مرة قبل التنفيذ بثلاثة أيام وهو ما أكده شهود العيان بالمنطقة حيث أكدت احدي الخادمات بأن السيارة كان يهبط منها شخص طويل القامة يرتدي بدلة وطلب ترك السيارة لانهاء بعض الاشياء الخاصة به، مشيرة إلي انه ليس من سكان المنطقة وأن يوم الحادث كان معه سيارة اخري بخلاف الدايو نوبيرا وترك واخر السيارتين وعادا بعد ساعة وتحركا بالسيارة الثانية تاركين السيارة المستخدمة في تنفيذ الحادث.. وقالت المصادر إن رجال الأمن بالقاهرة قاموا بتفريغ ٧ كاميرات مراقبة بمحيط الحادث بعضها تخص رجل أعمال لجمع التحريات عن المنفذين والاستعانة بأحد الرسامين لرسم صورة تقريبية للشخص الذي تردد علي المكان وهبط من السيارة النوبيرا التي تم تنفيذ الحادث بها.من ناحية اخري يقوم ضباط الأمن الوطني باشراف اللواء محمد شعراوي مساعد وزير الداخلية بفحص عدد من المشتبه في تورطهم وفحص عدد من السياس بالمنطقة وتفتيش بعض الشقق المفروشة وسماع عدد من شهود الحادث وسكان المنطقة وبعض المحبوسين من خلايا أخري علي ذمة قضايا مشابهة خاصة الخلية المتورطة في اغتيال الشهيد هشام بركات النائب العام السابق في ظل تشابه الطريقة المستخدمة في محاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد.

الجمهورية:

مع توقيع اتفاق الصندوق ووصول حزمة المساعدات الأجنبية

الخبراء يطالبون بتعويم جزئي للجنيه أمام الدولار لحماية الفقراء

بدأ العد التنازلي لتوقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وحصول مصر علي حزمة قروض أجنبية من مؤسسات التمويل الدولية يتم ضخها في شرايين الاقتصاد وسوف يتزامن مع ضخ هذه المليارات من الدولارات في الأسواق تعويم جزئي أو كلي للجنيه أمام الدولار طالب المؤيدون للتعويم الجزئي بضرورة مراعاة الطبقات الفقيرة عند تعويم الجنيه والتحذير من مصاحبة ذلك التعويم أو التجريب لسعر الصرف موجة جديدة من ارتفاع الأسعار ويري المؤيدون للتعويم الكلي أنه يجب عدم إعطاء فرص لتجار العملة بالقفز فوق سعر السوق وأنه يجب عدم المواربة وترك سعر الصرف للعرض والطلب فماذا يقولون.

يقول المهندس محمد الخشن رئيس شعبة الأسمدة بالغرفة التجارية إنه مع قدوم القروض الأجنبية من مؤسسات التمويل الدولية يجب تحرير جزئي لسعر الصرف بدلًا من التحرير الكلي.

قال إن الفروق كبيرة بين سعر الصرف في البنوك والسوق السوداء تصل إلي أكثر من 3 جنيهات ولذلك يجب تحرير سعر الصرف علي مرحلتين.

أضاف أن زيادة سعر الصرف بقيمة تصل إلي ثلاثة جنيهات دفعة واحدة سوف يؤدي إلي موجة كبيرة من ارتفاع الأسعار تؤثر سلبًا علي محدودي الدخل.

قال إنه لا يوجد معالجات حقيقية تحمي محدودي الدخل من ارتفاع أسعار السلع والخدمات.. حيث تحتاج هذه الفئات إلي مساندة أكبر من الحكومة.

قال إنه ضد الدعم السلعي ولذلك يجب التحول وبسرعة إلي الدعم النقدي لكي يتم تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية.

وزير التعليم:النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة خلال أيام

لا زيــادة في الرســـــــــــوم بالمــــــــــــــدارس الخاصـــــــــــــة

أعلن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم انتهاء اللجنة المشكلة لوضع نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة من أعمالها بعد أن تم وضع عدة مقترحات لتطوير الامتحانات ومواجهة ظاهرة الغش الالكتروني وبما يضمن عدم تكرار حالات الغش والتسريب.. أضاف أنه يتم حاليًا دراسة كافة المقترحات لاختيار الأفضل منها والأصلح للتطبيق وسيتم الإعلان عنه قريبًا.

أكد الوزير أن الدروس الخصوصية مُجرمة بحكم القانون ولا تراجع عن مواجهتها بكل حزم وحسم حتي يتم القضاء عليها.. قال إن ما يحدث خارج المدرسة ليس تربويًا ولا يمكن أن يكون تعليمًا.. طالب الوزير أولياء الأمور بالتعاون مع أجهزة الوزارة في محاربة الدروس الخصوصية خاصة وأن الوزارة قدمت بديلًا منطقيًا للدروس الخصوصية وهي المجموعات المدرسية في شكلها الجديد والتي منحت الطالب حرية اختيار المجموعة التي يريدها في المدرسة التي يختارها مع المدرس الذي يقتنع به وبذلك قضينا علي أي حجة يتزرع بها الطالب للحصول علي درس خصوصي في أي مادة.. أشاد الوزير بتجربة الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط في محاربة الدروس الخصوصية والتي تضمنت إغلاق المراكز الشهيرة وإعلان قائمة سوداء بالمدرسين المخالفين.

المصري اليوم:

د.سمير فرج في حوار لـ"المصري اليوم": علاقاتنا جيدة بكل الأطراف الأمريكية.. ماعدا "أوباما"

اللعب ضدنا "ع المكشوف".. والدليل كلمة أمير قطر في الجمعية العامة للأمم المتحدة

د. سمير فرج ، المدير الأسبق لإدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، وأول محافظ للأقصر، يتحدث فى حوار خاص لـ«المصرى اليوم» عن الأزمات التى يشهدها الإعلام المصرى الآن، خاصة بعد الأزمة الأخيرة فى قطاع الأخبار بـ«ماسبيرو».. ورؤيته لعلاج هذه الأزمات.

فرضت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة، لإلقاء كلمته أمام الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، نفسها على بداية لقائى به.. ومن هذه النقطة بدأ الحوار:

سألته: ماهو تقييمك الشخصى لنتائج زيارة الرئيس السيسى إلى نيويورك.. من حيث حجم اللقاءات والشخصيات المؤثرة فى السياسة العالمية؟

- ترتيب الزيارة بهذا الشكل كان ترتيبًا «قدريًا»، بمعنى أن مصر تعرضت قبل شهر من بدء الزيارة إلى «هجمة شرسة» منظمة وممنهجة على المستوى العالمى.

■ ما أخطر ملامح هذه الهجمة؟

- أخطرها فى رأيى التقارير التى نشرتها مجلة «الإيكونوميست» مؤخرًا عن مصر، إضافة إلى تقرير «بلومبرج». بقية الملامح كانت معروفة مستقبلًا، إنما فى تقارير «الإيكونوميست» الوضع يختلف، فهى أكبر مجلة اقتصادية تصدر من لندن، وطبيعى أن يكون محور حديثها فى القضايا الاقتصادية، ولكن اللافت للنظر كان تحولها إلى قضايا سياسية!.. هذا الأمر كان غير طبيعى، الحديث عن أن الرئيس لابد ألا يكمل مدته الرئاسية، وأن الجيش المصرى عليه ألا يحصل على أسلحة متطورة من الدول الغربية.

■ ما علاقة مجلة اقتصادية بكل هذه القضايا؟

- سؤال طبيعى ومنطقى. فليس من شأنها التطرق إلى قضايا سياسية. وعقب نشر تقارير المجلة رجعت فورًا إلى رؤيتها لأزمات اقتصادية مشابهة، وفحصت موقفها من الأزمة المالية الحديثة باليونان، عندما أوشكت على إعلان إفلاسها، ووجدت أنها لم تنشر شيئًا متعلقًا بالسياسة، ولكنها قدمت «روشتة» لليونان لعلاج أزمتها الاقتصادية. إذن العملية فى حالة مصر «متعمدة» ومخطط لها، وتكررت مع وسائل إعلام غربية مما يشير إلى وجود مخطط وراء ذلك. ومن هنا جاءت أهمية الزيارة لتؤكد قوة مصر وسعيها لأداء دورها بشقيه الوطنى والإقليمى، وعودتها إلى مكانتها الطبيعية من حيث نوعية اللقاءات والاجتماعات ومحاور المناقشات.

الشروق

سفير السودان فى القاهرة: ليس لنا أى نشاط معادٍ لمصر فى ليبيا.. ولا ننحاز لأديس أبابا ضد القاهرة

أعلن السفير السودان فى القاهرة، ومندوب بلاده الدائم فى الجامعة العربية، عبدالمحمود عبدالحليم، انتهاء الترتيبات النهائية لزيارة الرئيس السودانى عمر البشير للقاهرة والتى تبدأ الأربعاء القادم، وتعد «السابعة لمصر خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتتوج بانعقاد اللجنة العليا المشتركة، لأول مرة على مستوى الرؤساء، بعد ان كانت على مستوى رؤساء الوزراء».

وقال عبدالحليم، خلال اللقاء الذى عقده مع مندوبى عدد من الصحف المصرية، بمناسبة الزيارة، أن القاء الرئيسين «يبحث جميع المستجدات على الساحتين العربية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن، ومكافحة الارهاب، علاوة على توقيع عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بالزراعة والصناعة والاتصالات والتكنولوجيا والمواصلات والتعليم»، متوقعا أن يسهم اللقاء «فى زيادة التبادل التجارى بين البلدين عبر معبر أرقين البرى الذى افتتح الخميس الماضى، ومعبر أسطل البحرى».

واضاف السفير السودانى فى القاهرة أن «اللجنة العليا المشتركة على مستوى الرؤساء تعد نقلة نوعية فى تاريخ العلاقات بين مصر والسودان، بعد انقطاع دام خمس سنوات»، لافتا إلى أنه «رغم هذا الانقطاع، إلا أن الرئيسين التقيا نحو ست عشرة مرة، منها ستة لقاءات للبشير فى القاهرة وشرم الشيخ، علاوة على أن الرئيس السيسى زار الخرطوم ثلاث مرات».

وحول ما يتردد عن «انحياز السودان لإثيوبيا فيما يتعلق لمباحثات سد النهضة»، أوضح عبدالحليم أن بلده منحاز لمصالحه، ويؤمن بضرورة ان يكون النهر ساحة للتعاون وليس للصراع، ولولا وجود السودان لما وصلنا لما نحن فيه الآن من اعلان مبادئ وتشكيل لجنة سداسية تجمع وزراء الرى والخارجية فى الدول الثلاث، وأخيرا توقيع مع المكاتب الاستشارية، وهى جهود لعب فيها السودان دور محورى.

ونفى عبدالحليم الاتهامات التى توجه للخرطوم بأنه «تدعم جهات فى ليبيا تهدد أمن مصر القومى»، وقال إن بلاده «تدعم حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا، والوفاق الليبى، وتؤيد التوافق بين أبناء ليبيا، ونأمل أن تتمكن دول الجوار من حسم المشاكل داخل ليبيا»، مضيفا ان الاتهامات ضد السودان فى هذا الصدد «ليست جديدة، وبعض الاتهامات تطال مصر أيضا، ولكن نؤمن بآلية دول الجوار، ووجوب ان تلعب دورا فى تعزيز الحوار بين الليبين، وعدم إعطاء الفرصة لبعض الأطراف لإشعال الوضع داخل ليبيا، وتابع: «لقد اتفقنا مع مصر على ان ما يدور داخل مصر شأن مصرى، وعليها هى أيضا ان تقبل الخيارات السودانية، ونحن لا نتدخل، ولا نستضيف أى معارض مصرى على ارض السودان، وبالتالى لا نقبل ان تقوم أطراف معارضة بنشاط معادٍ للسودان فى مصر.

الوطن:

مصادر :«الجارحى وعامر» فى واشنطن خلال أيام لاتمام قرض الـ12 مليار دولار

كشف مصدر حكومى لـ"الوطن"، أن وفدًا حكوميا يتكون من وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى بالإضافة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزى سيغادر القاهرة الأسبوع الحالى إلى واشنطن، للاجتماع بوفد صندوق النقد الدولى على هامش الاجتماع الدورى لمجلس الصندوق التنفيذى الذى يعقد من 7 إلى 9 أكتوبر.

وكشف المصدر أن الوفد سيتمم خلال اجتماعاته مع مسئولى الصندوق ما وصفه بالخطوة الأخيرة فى حصول مصر على قرض صنوق النقد الدولى المقدر بـ 12 مليار دولار وتشمل هذه الخطوة عرض ما نفذته الحكومة خلال 60 يوما الماضية من قرارات اقتصادية على رأسها قرارات خفض العجز فى موازنة الدولة.

خبراء الحياة البرية: «السيرك القومى» أكبر مركز للاتجار غير الشرعى فى ـ«الحيوانات المفترسة»

أكد خبراء الحياة البرية انعدام الرقابة على مجال تربية الحيوانات المفترسة، لا سيما فى ظل تراخى الأجهزة المعنية فى الدولة فى القيام بدورها المتمثل فى الإشراف والرصد ومتابعة المزارع المرخصة بشكل دورى، متوقعين تكرار حادث العياط بالجيزة الذى التهم فيه «نمر» مفترس طفلة بعد هروبه من مزرعة مرخصة، ما يؤكد انعدام معايير الأمان بها، مشيرين إلى أن هناك 18 مصدرًا لنشر الحيوانات المفترسة، من بينها السيرك القومى و17 مزرعة مرخصة.

وقال أحمد الشربينى، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات الرفق بالحيوان، إن الإشراف من جهاز شئون البيئة ووزارة الزراعة على الحياة البرية فى مصر منعدم، لافتًا إلى انتشار محال بيع الحيوانات المفترسة والأليفة والزواحف فى الشوارع، دون أى رقابة أو ضوابط أو معايير، مؤكدًا أن الاتحاد تقدم بالعديد من البلاغات ضد محال بيع تلك الحيوانات دون أى رد فعل يذكر.

وكشف «الشربينى» أن خريطة مزارع الاتجار والإكثار فى الحيوانات البرية بشكل غير شرعى تتمثل فى السيرك القومى وخمس مزارع مرخصة تتركز فى ثلاث مناطق فى مصر؛ الأولى بطول طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى، والثانية فى شرم الشيخ، والأخيرة فى الغردقة، والمصدر الرئيسى لها أربعة رجال أعمال؛ «ج. ع»، و«أ. ع» فى شرم الشيخ، بينما «ص. أ» و«أ. أ»، فى طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى، يمتلكان قرى كاملة تقوم بالاتجار فى الحيوانات البرية بعد إكثارها.

«الوزير» يتفقد ميناء سفاجا خلال ساعات لإعداد تقرير نهائي حول تطويره تمهيدا لرفعه لـ«الرئاسة»

كشفت مصادر مسئول بهيئة موانئ البحر الأحمر، عن إجراء اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة زيارة تفقدية لميناء سفاجا البحرى خلال ساعات لكتابة التقرير النهائي عن أعمال التطوير تمهيدًا لعرضه علي مؤسسة الرئاسة لامكانية افتتاحها خلال احتفالات أكتوبر.

وأكدت المصادر، أنه سيتم خلال زيارة «الوزير» عرض فيلم تسجيلي يوضح مراحل المشروع الثلاثة للميناء قبل وبعد التطوير للتعرف على مسار حركة الركاب وصالات الوصول والسفر الجديدة، وفصل حركة الركاب عن الشاحنات والبضائع، إضافة إلي أعمال التطوير، وطفرة التحديث للمبانى والإنشاءات الجديدة، وصالات الوصول والسفر ورفع كفاءة الميناء لتواكب الموانئ العالمية، ودور ميناء سفاجا الرئيسى فى حركة الركاب والبضائع بين مصر وميناء ضبا السعودى ومنطقة الشرق الأوسط وقلب آسيا.

وقال المهندس هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، إنه تم الانتهاء من أعمال تطوير ميناء سفاجا البحرى بتكلفة 510 ملايين جنيه على 3 مراحل، ومن المقرر أن يتم تحديد ميعاد افتتاحه بعد استكمال تلافى الملاحظات وأعمال الموقع العام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا