«الشيحي» يبدأ جولاته الجامعية بـ «عين شمس».. و«عزت» يبدأ العام بمؤتمر صحفي.. وافتتاح مدرج «حسين النوري» بكلية التجارة.. أبرز أحداث الجامعة في أسبوع

رفعت جامعة عين شمس علم الجمهورية وعلمها الخاص وأعلام الكليات معلنة بدء العام الدراسي، وذلك بحضور الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، وهو ما يعد أبرز أحداث الجامعة في أول أسابيع الدراسة خلال العام الجامعي الجديد، بالإضافة لعقد المؤتمر الصحفي الأول لرئيسها، وكذلك فعاليات استقبال الطلاب على مستوى الحرم الجامعي والكليات، بالإضافة لحفلات التخرج لطلاب العام الماضي.

وأعلن الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق العام الجامعي الجديد، من داخل حرم جامعة عين شمس، مؤكدا أنه حريص على التواصل مع الطلاب، بالإضافة لتواجد الأنشطة الطلابية، وأن هذا العام من المقرر أن يشهد تنظيم أفضل بالأنشطة الطلابية من خلال استقطاب شخصيات فنية ورياضية وثقافية وغيرها داخل الحرم الجامعي.

وأوضح أنه يجب على الطلاب المشاركة في الأنشطة الطلابية، مؤكدًا أن الجامعات للعلم، مشيرًا إلى أن كل الجامعة تمد أيديها للطلاب للوصول بالجودة، مبينًا أنه لن يسمح بالتخريب أو الشغب داخل الحرم الجامعية.

وأضاف الوزير أن العام الماضي شهد وعياً كبيراً للطلاب عقب سنوات كثيرة من التناحر السياسي وأعمال الشغب، مؤكدًا أنه من المقرر أن يكون هذا العام أكثر وعيًا للطلاب نحو المشاركة نحو الأنشطة الطلابية والتنمية.

وقال إنه لا توجد قواعد بعينها للممنوعات داخل الحرم الجامعي، مؤكدًا أن كافة الأمور متاحة عدا التناحرات السياسية أو أعمال الشغب، وأنه بالنسبة للاتحادات الطلابية فقد نادى باستكمال أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، مبينًا أنه مازالت هناك أمور متعلقة في النظر في اتحاد طلاب مصر العام الماضي وقانونية التصعيد التي حدثت بالعام الماضي أولًا.

وتساءل الوزير قائلًا: "لماذا لا يتم عمل لائحة طلابية جديدة لتنظيم أعمال الانتخابات ولائحة تنفيذية لهم، بدلًا من اللوائح المتواجدة والتي توجد عليها اختلافات كثيرة"، مؤكدًا حرصه على تواجد الانتخابات الطلابية.

وعلى صعيد آخر، قال الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إنه بالنسبة للمصروفات الدراسية لم يتم رفعها سوى في كارنيه الجامعة الذي أصبح من 2 جنيه إلى 10 جنيهات لأنها أصبحت كارنيهات التعريف بالهوية الإلكترونية، وشهادة التخرج ثمنها جنيه أصبحت 20 جنيهاً، لأنه سيتم تطبيق أوراق شهادات التخرج على أعلى مستوى منعًا للتزوير.

وأشار عبد الوهاب، خلال المؤتمر الصحفي الأول لرئيس جامعة عين شمس للعام الجامعي الجديد 2016-2017، إلى أنه لم يتم رفع المصروفات لأنه تم تجميع كافة المصروفات في إذن مصروفات واحد فقط، ومن ثم حدث التخبط حاليًا، ولكن الطالب في السابق كان يدفع المصروفات كثيرة في اتجاهات عدة ولم يشعر بالأموال الذي يدفعها، ولكن مع تواجد إذن دفع واحد أصبحت المصروفات كما هي حاليًا.

وحول فرع الجامعة بدبي، قال إنه على أرض الواقع هناك موافقة وقرار جمهوري بإنشاء فرع للجامعة بدبي بالمنطقة الحرة، ولكننا يجب أن نحصل على اعتماد هيئة المعرفة هناك والتعليم العالي بمصر، للاعتراف بشهادة التخرج للطالب، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من المناهج الدراسية والمستثمر متواجد لدعم وتمويل الفرع، ولكن يجب أن يكون هناك اعتماد لشهادة الطالب لتكون معترفة بها عند التخرج.

وأكد رئيس الجامعة أنه بالنسبة لفرع الجامعة بأديس أبابا فهو لم يصدر بشأنه شيء حتى الآن، ومن ثم لا يمكن التحدث فيه رسميًا.

وعلى صعيد الكليات، نظمت كلية الألسن برئاسة الدكتورة منى فؤاد، عميد الكلية، حفل تخريج دفعتى 2015، 2016 بحضور الدكتور صالح هاشم، رئيس الجامعة الأسبق، والدكتورة سلوى رشاد، وكيل الكلية خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد المعطى صالح، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأولياء امور الطلاب.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى فؤاد، عميد الكلية، أن يوم الخريجين هو يوم حصاد لأربع سنوات من الاجتهاد والمثابرة للطالب حيث جاء يوم جنى الثمار والنزول لسوق العمل حيث يعتبر خريجو الكلية هم الأكثر تميزًا فى سوق العمل فيما يتعلق بمجال الترجمة حيث يتوفر لدينا اساتذة من جميع انحاء العالم لتدريس اللغة كما تدرس فى بلده الأم مما يؤهل ويثقل الخريج بصورة يفضلها سوق العمل.

وأضافت أن الكلية على اتصال بسوق العمل باستمرار، مشيرة إلى أنه بالفعل تم تعيين الكثير من الخريجين فى الشركات مثل فودافون وموبينيل والعديد من الشركات ومكاتب الترجمة المعتمدة.

وأوضحت الدكتورة منى فؤاد أن الجامعة بصدد إنشاء مبنى جديد لاستيعاب كثافة طلابية أكثر من طلبة الكلية حيث يوجد إقبال كبير علينا، بالإضافة إلى افتتاح معمل ترجمة واللغويات خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشارت الدكتورة سلوى رشاد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن حفل اليوم يتضمن تكريم لأوائل الخريجين فى 13 قسماً هي أقسام الكلية إلى جانب تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز الجامعة التقديرية وجوائز النشر الدولى والحاصلين على الماجستير والدكتوراة.

وفي نفس السياق نظمت كلية الحقوق حفلاً للتميز للخريجين وأوائل الدفعات الأربع لكافة أقسامها، وقال الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إن كلية الحقوق بجامعة عين شمس تم إنشاؤها عام 1951، وتعد من أعرق كليات الحقوق فى الشرق الأوسط؛ ومنذ إنشائها ساهمت فى تخريج العديد من القامات القانونية المتميزة على مستوى الشرق الأوسط وعلى رأسهم الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب الحالي.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لفعاليات الاحتفال الأول لتكريم 200 من الطلب الاوائل والخريجين المتميزين لجميع المراحل والشعب المختلفة بالكلية، ذلك في إطار التحفيز على التميز والإبداع.

وشدَّد على أن دور إدارة الكلية لن يتوقف بالنسبة للخريجين بعد انتهائهم من مدة دراستهم؛ بل إن الكلية ستوفر الدعم والرعاية للخريجين طوال الوقت، مشيدًا بمستوى أوائل الخريجين مطالبًا إياهم بالاستمرار في الدراسة بعد التخرج والمجاهدة والمثابرة فى الحياة العملية بهدف الحفاظ على مستوى خريجي كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

وأضاف أن الدولة وفرت الدعم الكامل لكلية الحقوق بجامعة عين شمس فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال تقديم الدعم المالى المطلوب لإنشاء العديد من المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص؛ إلى جانب إنشاء أقسام الإنجليزي والفرنسي.

وعلى الصعيد ذاته، افتتحت الدكتورة رقية شلبي، عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، ندوة أدبية لاستعراض بعض الأعمال النقدية للدكتورة عزة الغنام، أستاذ الأدب العربي بكلية البنات.

وأهدت فى ختام الندوة الدكتورة رقية شلبى درع الكلية وشهادة تقدير للدكتورة عزة تسلمها عنها نجلها طارق نصار بحضور الدكتور مصطفى عبدالوارث نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، والدكتور علاء عبد الهادى، استاذ النقد الأدبى ورئيس اتحاد كتاب مصر، والدكتورة سناء مصلحى، كاتبة صحفية، والدكتور حسن البندارى، أستاذ البلاغة والنقد الأدبى بكلية البنات بالجامعة.

ونظمت كلية الزراعة حفل استقبال للطلاب الجدد بحضور الدكتور نظمى عبد الحميد، عميد الكلية، والدكتور أحمد الشربينى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ولفيف من اساتذة الكلية بمختلف أقسامها.

وأشار الدكتور نظمى عبد الحميد، عميد كلية الزراعة، إلى أن الكلية استقبلت هذا العام 1200 طالب حيث تم تجهيز قاعة دراسية على أحدث المستويات بما يليق بمستوى العملية التعليمية مع تجهيزها ببرامج للغة الانجليزية والعربية، مضيفًا أنه وضمن التجهيزات التى تميز هذا العام هو الانتهاء من إنشاء وتجهيز ملعب كرة القدم بالكلية والذى تم إنشاؤه على احدث المستويات العالمية لممارسة النشاط الرياضى للطلبة إلى جانب توفير 20 ألف متر مربع مساحات خضراء كمتنفس للطلبة.

وأضاف الدكتور أحمد الشربينى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن الكلية أصدرت لائحة جديدة توجه الطالب بصورة أكثر تنظيمًا وحسب ميوله الدراسية مع طباعة دليل أكاديمى إرشادى لمعرفة كيفية اختيار المقررات التى يرغبها الطالب حسب الاقسام المتاحة بالكلية.

وافتتحت كلية التجارة مدرج الدكتور حسين النوري، وذلك بحضور كل من الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، والدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان ورئيس الجامعة السابق، والدكتور عمرو الأتربي، عميد الكلية، وذلك عقب استلامه من قبل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة كإهداء ودعم لشباب الجامعة، والتي قامت بدورها بأعمال التجديد دون مقابل.

من جانبه، عبر الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، عن سعادته بهدية جيش مصر لشباب مصر، متوجهًا بالشكر إليهم.

وقال الدكتور عمرو الأتربي إن المدرج هو أول مدرج به تكييف مركزي بكلية التجارة، وقد تم الانتهاء من تجديد المدرج في خلال 60 يومًا، متوجهًا بالشكر للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة إدارة الأشغال على إهدائها لشباب مصر.

كما نوه بدوره الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان، أن هناك مدرجاً آخر جار أعمال التجديد به.

يذكر أن المدرج تم تجديده بتكلفة تقدر بثلاثة ملايين جنيه هدية من الجيش ويتسع لـ 1200 طالب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا