فى يوم الطهاة العالمى.. انطلاق أول مهرجان للطعام المصرى بشرم الشيخ لدعم السياحة.. 60 فندقا تشارك بالمسابقة.. وزيارات من روسيا وإيطاليا.. ورئيس المهرجان: نهدف إلى إبراز جودة و أصالة الطعام المصرى

للطعام جزء لا يمكن تجاهله فى تاريخ الشعوب، فهو معبر عن ثقافاتهم ويحمل الكثير من تراثهم وكل دولة مشهورة بأحد أنواع الطعام، الذى يحبه أبناء الدول الأخرى ويقبلون عليها لتناوله، وهذا ما فكر فيه رابطة طهاة شرم الشيخ التابعين لجمعية الطهاة المصريين وكذلك الاتحاد العالمى للحلويات والشيكولاتة، فنظموا المهرجان الأول للطعام المصرى بمدينة شرم الشيخ، لجذب السياح للمدينة مرة أخرى.
طهاة شرم الشيخ
وانطلقت فعاليات المهرجان اليوم السبت، والذى سبقه ورشة عمل تدريبية للطهاة بـ٦٠ فندقا سياحيا من فنادق شرم الشيخ لتنشيط السياحة ورفع كفاءة الطهاة.
الطهاة المشاركون فى المهرجان
ويوضح مدحت عاكف، ممثل الاتحاد العالمى للحلويات والشيكولاتة أن المهرجان يأتى بالتزامن مع ما أعلنه شريف فتحى وزير الطيران المدنى، لاستقبال أول رحلة سياحية قادمة من مدينة فرانكفورت الألمانية، وعلى متنها 170 راكبًا، فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة لعودة حركة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية .
وتهدف الورشة إلى رفع معنويات الطهاة التى تأثرت كثيرا بسبب الأضرار التى لحقت بقطاع السياحة حاليا ، بالإضافة إلى النهوض بالطعام المصرى وتسويقه عالميا ليكون متواجدا فى المحافل الدولية.
الإعداد للمهرجان
رئيس المهرجان : اخترت اليوم فى إطار الاحتفال بيوم الطهاة العالمى
ويقول الشيف محمد مصطفى صاحب الفكرة ورئيس مهرجان " الطعام المصرى على أرض الفيروز" ورئيس رابطة طهاة شرم الشيخ ، التى انطلقت فعالياته اليوم السبت الأول من أكتوبر فى إطار الاحتفالات بيوم الطهاة العالمى، لافتا إلى أن الفكرة وليدة وقابلة للتكرار سنويا من أجل الابتكار والحفاظ على الصورة الذهنية الطيبة .
ورشة عمل تحضيرية للمهرجات تخللها الرقص الشعبى
ورشة تحضيرية للمهرجان
ويضيف رئيس المهرجان ، أن الورشة شارك فها العديد من الأشخاص من طهاة أكثر من 60 فندقا من فنادق شرم الشيخ، كما شهد المهرجان تقديم فقرات رقص شعبى و مأكولات المصرية و الفلكلور الشعبى بكل محافظة وتقديم الصورة الحقيقة الصحيحة عن الريف المصرى إلى العالم من خلال فقرات يتخللها الأكلات و الرقصات التى يتميز بها كل إقليم بهدف تسويق الطعام المصرى عالميا بالإضافة إلى تنشيط السياحة فى شرم الشيخ .
مهرجان الطعام المصرى
ويشير مصطفى إلى أن الاتحاد الدولى للحلويات و الشيكولاتة و مقره إيطاليا شارك فى المهرجان ليكون قناة لإبراز الصورة الإيجابية لمدينة شرم الشيخ .
ويقول الشيف عصام الدين، أحد المشاركين فى المهرجان، إن فعاليات المهرجان تهدف إلى إبراز جودة و أصالة الطعام المصرى الذى يتميز بالعديد من المميزات، لرفع الروح المعنوية للطهاة نتيجة الركود السياحى الحالى بالمدينة.
ويؤكد عصام الدين أن لطعام المصرى مميز و لكنه غير متواجد عالميا و نحن كطهاة نهدف إلى إحياء تواجده فى المحافل الدولية.
جانب من الإعداد للمهرجان
ويطرح الدكتور ممدوح عيسى، استشارى صحة وسلامة الغذاء والمحاضر الدولى ، مفاهيم عالمية حديثة تتواكب مع مفهوم سلامة الغذاء والصحة والمعايير التى أعدتها هيئة السلامة والصحة الغذائية الأمريكية .
ويوضح المحاضر الدولى ، أن هيئة السلامة والصحة الأمريكية، وضعت معياريين لمقاييس صحة الغذاء الأول: يتضمن معايير الصحة الإنتاجية حيث ينطبق على عناصر مدخلات الصناعة أما، المعيار الثانى: فهو معيار العمليات وهو المعيار الذى يتم تطبيقه على المنشآت الفندقية والمستشفيات والمطاعم ، لأنه يتعلق بعمليات الغذاء وهو المفهوم الذي نسعى لتطبيقه داخل المنشآت السياحية لأنه أكثر أمانا وصحة بالنسبة لسلامة الغذاء، إذ أن هذا المفهوم وهذه المعايير تتواكب مع أحدث النظم العالمية الخاصة بالنسبة لسلامة وصحة الغذاء.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا